تاقلاعلاو تانايكلا جذومن Entity Relationship (ER) Diagram

1y ago
11 Views
2 Downloads
2.23 MB
27 Pages
Last View : 28d ago
Last Download : 3m ago
Upload by : Kaden Thurman
Transcription

المحاضرة الخامسة نموذج الكيانات والعالقات Entity Relationship (ER) Diagram Database Life Cycle (DBLC) Entity الكيان Attributes الخصائص أو الصفات Relationship العالقات

نموذج الكيان / العالقة ) (ERD ER is a model which will display data in a high-level manner, this diagram is usually used in data analysis and modeling phase. The data building is represented by using an easy graphical form. هو نموذج يقوم بعرض البيانات بشكل عالي المستوى . يتم استخدام هذا النموذج عادة أثناء مرحلة تصميم المفاهيم ) .(Conceptual Design الناتج من استخدام هذا النموذج هو مخطط البيانات . يتم تمثيل بناء البيانات والقيود المطلوبة عليها باستخدام اشكال رسومية سهلة ومحددة .

الكيان Entity Entity is an object or thing have attention in the system, and we have to collect and record data for this entity. And can look to the entity as a class of data. الكيان ( )Entity هو عبارة عن كائن أو شيء محط االهتمام في النظام وعلينا أن نقوم بجمع وتسجيل البيانات عن هذا الكيان . ويمكن أن ننظر إلى الكيان على أنه فئة من البيانات . مثال ، الطالب ، المادة ، المدرس ، الشعبة ، تعتبر كيانات مهمة في نظام قاعدة البيانات لجامعة . وكذلك الطبيب ، المريض ، وصفة العالج ، كيانات مهمة في قاعدة بيانات لمستشفى .

الكيان Entity ويرمز لمجموعة الكيانات بمستطيل يحتوي على اسم الكيان . Patient Student Car مريض طالب سيارة ومجموعة الكيانات تمثل المجموعة التي تنتمي إليها مجموعة الكائنات المتشابهة وتمثل بجدول في قاعدة البيانات العالئقية .

الخصائص أو الصفات Attributes Attributes is a characteristics of the entity, in other words is the information to be stored for a particular entity, and it represents table columns in a relational database. هي عبارة عن الصفات المميزة للكيان ، وبعبارة أخرى هي المعلومات الواجب تخزينها عن كائن معين ، وتمثل بأعمدة الجدول في قاعدة البيانات العالئقية . فمثال لكل طالب يجب أن نسجل الرقم ، االسم ، تاريخ الميالد ، المرحلة . ولمنتج معين يكون الرقم ، الوصف ، الحجم ، اللون . ويرمز للصفة بشكل بيضاوي يحتوي علي اسم الصفة وتربط الصفة مع الكيان بواسطة خط مستقيم .

مجال القيم Domain لكل صفة يوجد هناك مجال للقيم ( .)domain فمثال رقم الطالب يجب أن يكون عدد صحيح من عشر خانات ، واسم الطالب يجب أن يحتوي علي قيم رمزية بطول 30 حرف ، والمعدل يجب أن يحتوي علي عدد كسري ما بين الصفر والرقم .3 وإن الصفة (أو مجموع الصفات) التي تم اختيارها كمفتاح رئيسي ( )primary key تمثل كأي صفة ولكن يوضع خط تحت االسم .

الصفات البسيطة والمركبة Simple and Composite Attributes Simple attributes cannot be fragmented, such as: Stud ID, gender, and birth. Composite attributes are a characteristics are that can defragment such as: Name (first name, second name), and address (city, town, street, house number). . وتاريخ الميالد ، الجنس ، رقم الطالب : الصفات البسيطة هي التي ال يمكن تجزئتها مثل ، االسم يمكن أن يجزأ إلى (االسم األول : أما الصفات المركبة فهي التي يمكن تجزئتها مثل .) رقم المنزل ، الشارع ، الحي ، ويجزأ العنوان إلى (المدينة ،) اسم العائلة ، الثاني

الصفات البسيطة والمركبة Simple and Composite Attributes ويرمز للصفة المركبة بشكل بيضاوي ترتبط معه أشكال بيضاوية أخرى ، ويحتوي كل منها علي اسم الصفة الفرعية ، وترتبط الصفات الفرعية مع الصفة الرئيسية بواسطة خط مستقيم .

صفات وحيدة أو متعددة القيم Single – valued or Multiple – valued Attributes Single – valued attributes is contain a single value such as (car number, date of manufacture). Multiple – valued attributes are have multiple values ,such as the color of the car (there could be the color of the roof, body sides). الصفات التي تحتوي علي قيمة واحدة مثل (رقم السيارة ، تاريخ الصنع) . أما الصفات التي تحتوي على عدة قيم مثل لون السيارة (فيمكن أن يكون هنالك لون للسقف ، الجسم ، الجوانب) . ومثال آخر : يمكن أن يكون للزبون عدة أرقام هاتف (المحمول ، المنزل ، العمل ). ويرمز للصفة متعددة القيم بشكل بيضاوي داخل شكل بيضاوي آخر يحتوي علي اسم الصفة وترتبط الصفة مع الكيان بواسطة خط مستقيم .

الصفات المشتقة Derived Attributes Derived attributes can be derived from other attributes. هي الصفات التي يمكن اشتقاقها من صفات أخرى . ويرمز لها بشكل بيضاوي متقطع يحتوي علي اسم الصفة وترتبط مع الكيان بخط مستقيم متقطع أيضا . على سبيل المثال : عمر الطالب يمكن معرفته من خالل الفرق بين التاريخ الحالي وتاريخ الميالد . مثال آخر : يمكن حساب معدل الطالب من خالل : (مجموع الدرجات / عدد المواد) )) (Sum(Mark) / Count(Subjects ويمكن حساب تكلفة الفاتورة : (سعر الوحدة X عدد الوحدات) ) (Unit price * Quantity ويمكن حساب الخصم من خالل : ( – 1 نسبة الخصم) ( X سعر الوحدة X عدد الوحدات) ) (1 - Discount percent) * (Unit price * Quantity

Relationship العالقات The relationship (R) between a set of entities (E1, E2, . En) represents the links between these entities, and each instance in R is a union between related entities, therefore the unit represents a single row from each participating entity in this relationship. ( تمثل االرتباطات بين هذه E1,E2, .En) ( بين مجموعة من الكيانات R) العالقة ( هي عبارة عن اتحاد بين الكيانات R) في العالقة Instance (I) وكل وحدة ، الكيانات بحيث أن هذه الوحدة تمثل بصف واحد من كل كيان مشارك في هذه ، المرتبطة . العالقة . ( يحتوي على اسم الرابط أو العالقة Diamond) ويرمز للعالقة بشكل معين اسم العالقة

العالقات Relationship كما يوجد لكل عالقة نسبة االرتباط ) (Cardinality Ratio توضح مقدار التشارك ما بين الكيانات إما ( )1:1 أو ( )N:1 أو ( .)N:N على سبيل المثال كل شخص لديه جواز سفر واحد ، وجواز السفر يعود لشخص واحد ، وهذه العالقة تمثل عالقة 1-1 ويمكن تمثيلها كما في الشكل :

العالقات Relationship مثال آخر : كل طالب يعمل على مشروع واحد ، والمشروع يعمل عليه أكثر من طالب ، وهذه العالقة تمثل عالقة 1-N ويمكن تمثيلها كما في الشكل :

العالقات Relationship ومثال آخر : كل طالب يدرس مادة واحدة أو أكثر ، والمادة يدرسها مجموعة من الطالب . وهذه تمثل عالقة N-N ويمكن رسمها كما في الشكل : مع مالحظة أن العالقة يمكن أن يكون لها صفات أيضا ، وهذه هي صفات عالقة الكيانين مع بعضهما ، أي تمثل صفة مشتركة .

تمثيل عالقة الكيان مع نفسه Recursive وهي تمثيل ارتباط الكيان بنفسه ، فمثال لو فرضنا أن المقرر الدراسي يمكن أن يكون لديه متطلب سابق أو أكثر ( وهذا المتطلب هو عبارة عن مقرر وحد او اكثر ) . وكذلك يجب أن يكون للموظف مدير واحد فقط ( والمدير بدوره هو أيضا موظف ) .

أنواع القيود على العالقات Participation Constraints .1 اشتراك كلي ) :(Total Participation .2 كل كيان يجب أن يرتبط بوحدة ) (Instance في العالقة . يسمى هذا القيد بقيد «ارتباط الوجود» ) ،(Existence Dependency أي أن وجود وحدة من كيان ما يستلزم ارتباطها بوحدة من كيان آخر . يتم تمثيل قيد االشتراك الكلي برسم خط مزدوج يربط الكيانات المرتبطة بهذه العالقة مثل : اشتراك جزئي ) :(Partial Participation بعض الكيانات ترتبط ببعض الوحدات ) (Instances في العالقة . يتم تمثيل قيد االشتراك الجزئي برسم خط مفرد يربط الكيانات المرتبطة بهذه العالقة مثل :

أنواع القيود على العالقات Participation Constraints مثال : اشتراك كلي اشتراك جزئي مالحظات : لكل طالب سجل واحد (نوع العالقة .)1 السجل يكون لطالب واحد (نوع العالقة .)1 يمكن أن يكون بعض الطلبة ليس لديهم سجالت (اشتراك جزئي) . كل سجل البد وأن يكون تابعا لطالب معين (اشتراك كلي) .

الكيانات الضعيفة Weak Entities Weak entities are a no independent entities in a system, therefore their existence depends on the existence of another entity. هي عبارة عن كيانات ال توجد مستقلة بذاتها في النظام ، أي أن وجودها يعتمد على وجود كيان أخر . فمثال لو فرضنا أن مؤسسة ما تسجل معلومات عن أسماء األشخاص التابعين للموظف مثل األبناء ، الزوجة أو الوالدين ، فوجود معلومات التابع مرتبطة بوجود الموظف . وفي هذه الحالة يتم اختيار المفتاح الرئيسي للكيان الرئيسي مع صفة من صفات التابع (مثل االسم) لتشكل مفتاحا رئيسيا للكيان التابع و يوضع تحته خط متقطع .

الكيانات الضعيفة Weak Entities ويرمز للكيان الضعيف بمستطيل داخل مستطيل يحتوي على اسم الكيان الضعيف ، ويرتبط مع الكيان الرئيسي بخطين مستقيمين (يعني أن وجود الكيان االول شرط لوجود الكيان األخر وليس بالضرورة للكيانات الضعيفة فقط) .

Example Suppose you have a (Learning management System), this system have a number of students those registered to many courses, The registrar of learning system is write the year and the class number when registering a student for any course. Propose ER diagram to this system? الحل : تحديد الكيانات ) الطالب (اسم الطالب – الرقم الجامعى – العنوان .) المقرر (اسم المقرر – رقم المقرر – عدد الساعات : تحديد العالقات . عالقة تسجيل الطالب لمقرر

Example مالحظات : الطالب يمكن أن يسجل مجموعة من المقررات (نوع العالقة .)N المقرر يسجله مجموعة من الطلبة (نوع العالقة .)N ال يمكن أن يكون بعض الطلبة ليس لديهم مقررات (اشتراك كلي) . ال يمكن أن تكون المقررات غير مسجل فيها طلبة (اشتراك كلي) . ”السنة ، والشعبة“ هي صفات للعالقة ”يسجل“ ولذلك اضيفت لها .

Example Suppose we have a (Library management System), this library contains many Books that composed by Authors, every author can compose one or more book. These books are published by one Publisher that can publish one or more book. Propose ER diagram to this system? : الحل : الكيانات ) عنوان الكتاب ، الكتاب (رقم الكتاب ) العنوان ، اسم المؤلف ، المؤلف (رمز المؤلف ) اسم الناشر ، الناشر (رمز الناشر : العالقات عالقة الكتاب مع المؤلف عالقة الكتاب مع الناشر

Example

Example مالحظات : الكتاب يؤلفه مؤلف واحد او أكثر من مؤلف بالتعاون ، ويمكن للمؤلف تأليف أكثر من كتاب ( .)N:N ينشر الكتاب في دار نشر واحد ، ودار النشر يمكنه ان ينشر أكثر من كتاب ) .(N:1 ال يمكن للكتاب إال وبه مؤلف (اشتراك كلي) ، ويمكن أن يكون المؤلف ليس لديه كتاب(اشتراك جزئي) . يمكن ان يكون الكتاب غير منشور (اشتراك جزئي) ، ويمكن لدار النشر أن اليحتوي على كتب (جزئي)

Example Suppose we have a (Company management System), this company contains many Employees that are belongs to Departments, and works on Projects. One department have many employees, and every employee is works to one project, as well as every one project is worked by many employees. Propose ER diagram to this system? : الحل : الكيانات ) اسم الموظف ، الموظف (رمز الموظف ) اسم القسم ، القسم (رمز القسم ) اسم المشروع ، المشروع (رمز المشروع : العالقات عالقة الموظف مع القسم عالقة الموظف مع المشروع

Example

Example مالحظات : الموظف ينتمي لقسم واحد والقسم به عدة موظفون ( .)1:N الموظف يعمل على مشروع واحد والمشروع يعمل عليه عدة موظفون ( .)1:N يمكن أن يكون بعض الموظفون ليس لديهم اقسام (اشتراك جزئي) . وال يمكن أن يكون القسم إال وبه موظفون (اشتراك كلي) . يمكن أن يكون بعض الموظفون ليس لديهم مشاريع (اشتراك جزئي) . وال يمكن أن يكون المشروع إال ويعمل عليه موظفون (اشتراك كلي) .

Relationship تاقلاعلا The relationship (R) between a set of entities (E1, E2, . En) represents the links between these entities, and each instance in R is a union between related entities, therefore the unit represents a single row from each participating entity in this relationship

Related Documents:

WIRING DIAGRAM DIRECTORY WARNING: Wiring direct to battery not recommended. Install actuator after ignition switch, or master power switch. Diagram 1 Diagram 2 Diagram 3 Diagram 4 Diagram 5 Diagram 6 Diagram 7 Diagram 8 Diagram 9 Diagram 10 Diagram 11 Diagram 12 Diagram 13 Diagram 14 Diagram 15 On/Off, 12VDC, 3-wire/3-pin, SPST On/Off, 12VDC, 3 .

1 IV. Entity Relationship Modeling 2 Entity-Relationship Model (ERM) Basis of an Entity-Relationship Diagram (ERD) A design technique Diagrams entities sets (with attributes) and the relationship between the entity sets. Recall previous definitions Entityrefers to the entity set and not a single entity occurrence E-R diagrams are the deliverablesof the

Structured analysis Object-oriented analysis System boundary Context diagram Use case diagram Functionality Data flow diagram Activity diagram Interaction diagrams Data Entity-relationship diagram Class diagram Object diagram Control State diagram State diagram Structured methods System as a set of nested processes accessing system data.

2.1 Entity-Relationship Diagram The concept for Entity-Relationship diagram (also called ER diagram) was introduced in a 1976 paper by Peter Chen six years after E.F. Codd published his seminal work defining the relational model of data. Chen's notation provided a way to graphically show relationships between data models.

A weak entity can be identified uniquely only by considering the primary key of another (owner) entity. Owner entity set and weak entity set must participate in a one-to-many relationship set (one owner, many weak entities). Weak entity set must have total participation in this identifying relationship set. Employees ssn name lot

A relationship's degree indicates the number of associated entities or participants. Unary Relationship : single entity is associated. Binary Relationship : two entities are associated. Ternary Relationship : three entities are associated. Quandary Relationship : four entities are associated. ER Model Staff Is manager Owns Car

Note: The diagram shown above is for reference only. Use the instructions beginning on the next page to draw your Package diagram. Creating a Package Diagram from the Use Case Diagram The package diagram is a type of class diagram and can be created from a use case diagram. 1. Make sure the Use Case diagram c

Figure 2: A sequence diagram that has incoming and outgoing messages Notice that in Figure 2 the diagram's label begins with the letters "sd," for Sequence Diagram. When using a frame element to enclose a diagram, the diagram's label needs to follow the format of: Diagram Type Diagram Name UML basics: The sequence diagram Page 3 of 24 http .